الثلاثاء، 29 أبريل 2014

مفاوضات سرية حول بيع إيران لجزيرة أبو موسى إلى الإمارات بـ 60 مليار دولار


ذكرت مصادر إيرانية على صلة بملف الجزر الثلاث المتنازع عليها بين ايران والإمارات أنه لا يزال مفتوحا على التفاوض حول المقترح الإماراتي الذي نقله الى طهران قبل أسبوعين محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني بعد اجتماعه مع عبدالله بن زايد في أبو ظبي. وقالت المصادر أن جولة الاتصالات التفاوضية الثانية التي تمت مؤخراً أقرت من جانب إيران على نحو أولي  قبول مبدأ التفاوض على البيع . ولفتت المصادر الى أن طهران عدلت عن القبول ببيع جزيرتي طنب الصغرى وطنب الكبرى هما الأقرب الى حدودها الدولية ووافقت على بيع جزيرة أبو موسى الأقرب الى الحدود الدولية الإماراتية، والتي تعتقد طهران أن أي تحكيم دولي يمكن إجراؤه حولها سيكون لصالح الإمارات على العكس من الجزيرتين الأخريين.
وأضافت المصادر أن التفاوض يجري على آلية بيع جزيرة أبو موسى الى الإمارات التي طلبت أن يكون اعلان تسوية عائديتها الى الحضن الإماراتي تفاوضيا سلميا تفاهميا تحت شعار النيات الحسنة والعلاقات الوثيقة بين الجيران الأمر الذي أبدت طهران تحفظاً عليه ما لبثت أن وافقت . وأوضحت المصادر  ان ايران طلبت مبلغ ستين مليار دولار ثمناً لجزيرة أبو موسى لكن أبو ظبي ترى أن المبلغ كبير ويجري التفاوض حوله .
ورجحت المصادر المطلعة على سير المباحثات أن يتم الاتفاق على مبلغ خمسين مليار دولار أو ربما خمسة وأربعين مليار دولار على أن يتم دفعها من قبل الامارات في غضون ثلاث سنوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق