الجمعة، 9 يونيو 2017

مؤجج الفتن محمد بن زايد آل نهيان أوقع السعودية في فخ الأزمة مع قطر و تشكيل تحالف جديد ضد السعودية يضم تركيا إيران قطر و دول و كيانات أخرى


علق الإعلامي الفلسطيني والمذيع بقناة “الجزيرة” جمال ريان، على مقال الكاتب البريطاني ديفيد هيرست، والذي حذر فيه من قيام السعودية والإمارات من إشعال حرب إقليمية في الخليج، على إثر الأزمة المفتعلة بين السعودية والإمارات والبحرين مع قطر.
وقال “ريان” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” المقال يحذر الرياضوابوظبي من تحالف تركي إيراني في حال تعرض قطر لاعتداء ويقول قطر ليست لقمة سائغة
وأضاف معبرا عن قلقه من استهداف السعودية والإمارات من خلال تحالف تركي إيراني قائلا : ” اذا ما تحالفت تركيا وإيران لدي مخاوف جدية من ان الرياض وابوظبي مستهدفة أصلا وأنهما وقعتا في فخ استراتيجي في الأزمة مع قطر #الخليج #مصر”.
وكان الكاتب البريطاني “ديفيد هيرست” قال إنه اتضح بأن الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة ليست بأي حال من الأحوال التطور الوحيد الراهن في الشرق الأوسط، بل اليوم نرى محاولة لتحجيم قطر بإغلاق حدودها وفرض الحصار عليها مما يسلط الضوء على القوى الحقيقية التي تتنافس على هيمنة على المنطقة.
وأضاف الكاتب البريطاني في تقرير  أنه اليوم تتنافس ثلاث كتل إقليمية للسيطرة على المنطقة، أولها بقيادة إيران وتتمثل الجهات الفاعلة التابعة للدولة في العراق وسوريا، والميليشيات الشيعية التابعة لإيران مثل حزب الله والحوثيين. والثانية هي الأنظمة القديمة للملوك الخليجيين وتضم المملكة العربية السعودية والإماراتالعربية المتحدة والبحرين، وتشمل أيضا الأردن ومصر. وتقود الكتلة الثالثة تركيا وقطر والإخوان المسلمين والقوى المؤثرة في الربيع العربي.
وأوضح “هيرست” في مقال نشره موقع ميدل إيست آي أنه في هذه المعركة الثلاثية، فإن حلفاء أمريكا  يزعزعون الاستقرار في النظام الإقليمي، والحملة ضد قطر مثال رئيسي على ذلك، لقد قامت المملكة العربية السعودية بخطأ استراتيجي من خلال محاولة فرض إرادتها على قطر.
 وبعبارة أخرى، إذا جلبت الحرب الأهلية المدعومة من إيران في سوريا السعودية وتركيا معا، فإن الصراع القطري قد فعل العكس. في الواقع يمكن أن يؤدي إلى بناء قضية مشتركة بين إيران وتركيا وقوى الإسلام السياسي السُني، فالقوتان يمكن أن يتحدا وسط سياسات متهورة وقصيرة النظر في المملكة العربية السعودية، خاصة مع وصول وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف إلى أنقرة اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق