السبت، 3 مايو 2014

جنوب السودان : مئات القتلى وعشرات الأسرى من الجيش المصري المدعوم من الإمارات في معارك ضد الجيش الأبيض


واصل وفدا جوبا والمعارضة بدولة جنوب السودان التي انفصلت عن السودان مؤخرًا، مفاوضاتهما المباشرة في العاصمة الأثيوبية التي تستضيف المفاوضات منذ أمس بحضور الوساطة.
وتركزت المحادثات على وقف العدائيات، وكيفية توصيل المساعدات للمتأثرين بمناطق النزاعات بدولة جنوب السودان.
وأوضح المتحدث باسم الوفد الحكومي مايكل مكوي، أن المفاوضات المباشرة بين الجانبين انطلقت وسط حضور للوساطة، مؤكداً تركيز الأطراف على وقف العدائيات وتوصيل المساعدات للمتأثرين في مناطق النزاع.
قتلى الجيش المصري
فيما أسر الجيش الأبيض التابع للمعارضة في دولة جنوب السودان، مجموعة من القوات المصرية كانت تقاتل لجانب قوات حكومة سلفاكير «الصليبية» في معركة منطقة «أيود» في ولاية جونقلي.
وبحسب بيان قوات المعارضة المسلحة فإن المعركة وقعت الأسبوع الماضي، عندما حاولت قوات سلفاكير بمعاونة قوة مصرية ويوغندية، استعادة منطقة «ايود»، لكن تعزيزات الجيش الأبيض وصلت ما كبد القوات خسائر فادحة حيث تم إحصاء مقتل «400» جندي بينهم قوات من الجيش الشعبي الموالية لسلفاكير وقوات من الجيش المصري والأوغندي.
وعن خسائر الجيش الأبيض فقد الجيش الأبيض «90» مقاتلاً قُتلوا جميعاً في المعركة.
وبحسب صحيفة «أعالي النيل» الجنوبية، فإن الجيش الأبيض استطاع أن يأسر «12» جندياً مصرياً و جنديين يوغنديين، ضاعوا خلال المعركة.
وأوردت الصحيفة أسماء الجنود المصريين الأسرى مع التنويه على أنها ليست دقيقة، وهم «عويس أحمد - النقيب أحمس - عمران صالح - أيمن ثروت - عبد الرحمن - عمر - عثمان - عبد الله سعيد - محمد رعد - يوسف عبده - النقيب علي شمت - شمس الدين» والجنديان اليوغنديان هما «عقيقي لويوا - صموئيل منجوغال».
وبحسب قوة الجيش الأبيض فإنه تم نقل الأسرى إلى مكان آمن، يضم أسرى آخرين من قوات حركة العدل والمساواة السودانية.
وبحسب أحد قيادات الجيش الأبيض يدعى مابيو غاتلواك أن بين القتلى كان هناك قوات من الحركة الشعبية قطاع الشمال وحركة العدل والمساواة أيضاً.
تمرد بالجيش
كشف نائب الحاكم بولاية شمال بحر الغزال جنرال سلفا شوول أمس، أن هناك فصيلاً بقيادة ضابط، أعلن تمرده بالفرقة الثالثة بولاية شمال بحر الغزال ،وأوضح شوول أن الضابط بيتر قدال منذ أيام بدا وكأنه يعاني من مرض وبات يكثر من تعاطي الخمور إلى أن أعلن تمرده ومعه فصيل ،هذا إلى جانب مصادر داخل الوحداث العسكرية بالولاية بالولاية أكدت انضمام خمسة جنود آخرين للفصيل ،وقدر نائب الحاكم عدد المنشقين بـ«40» عنصراً ،وأضاف بأن المنشقين الآن هم في المناطق المحازية لولاية شمال بحر الغزال.

هناك تعليق واحد:

  1. #إرجموالعرص_الزاني_وزليخاته#سالم_القطامي
    ستندمون على كل يوم تأخرتم فيه على قتل العرص
    خدعوك فقالوا:يجوز إطلاق كلمة "قبطى" على كل المصريين :لايجوز أبدا، فالمصرى نسبة الى الوطن ، ومسلم او مسيحيى نسبة للدين. شركاء في الوطن،جناحي الأمه،نسيج طائفي متناغم،إخوه لنا،،أهل مصرالأصليين،أحفاد الفراعنه،أمناء،صادقين،طيبين،ودعاء،مسالمين،متسامحين،مخلصين،مسكونين بحب مصر،..إلخ
    هؤلاء هم صليبيو مصر،على مدى التاريخ،خونه وملاعين ولله ورسوله محاربين، ياولدي:مصر عربيه..مسلمة
    ‏20 يونيو، 2011‏، الساعة ‏10:14 مساءً‏
    تعاونهم مع الصليبيين منذ أول حملة صليبية عام 1095؛ ومع الإحتلال الفرنسى سنة 1798 ،
    • ومنهم المعلم يعقوب الذى كوّن فيلقا من الأقباط لمحاربة المسلمين مع جنود الإحتلال الفرنسى ولقبّوه بالﭼنرال .. وجرجس الجوهرى ، وملطى أنطوان، وبرتلمى (الملقب فرط الرمان) ، ونصر الله النصرانى ، وميخائيل الصباغ ، وغيرهم ..
    • وجميعهم تعاونوا مع الغزاة لإرشادهم على رجال المقاومة المسلمين لترسيخ الإحتلال .. ثم تعاونهم مع الإحتلال البريطانى عام 1882 ؛
    • ومع العدوان الثلاثى سنة 1956 وذهاب بعض الضباط الأقباط للمحتلين قائلين : "نحن مسيحيون مثلكم " ! وكانت فضيحة بكل المقاييس آنذاك، وغضت الدولة الطرف عنها بسرعة التعتيم عليها ..
    • وها هم يهرولون حاليا لتقديم حجة مفتعلة للإحتلال الأمريكى
    زليخات العرص تراودن العرص عن نفسه بعد أن شغفهن جنسا وجذبا وهياما و حبا وعشقا وغزلا فاضحا،رغم إنه من جنسهن و مافيهوش للنسا،وإسألوا أوباما من يقوم بدور الأنثى في زواجه بالعرص،وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ ۖ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا ۖ إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ!!!ستندمون على كل يوم تأخرتم فيه على قتل العرص
    #إرجموالعرص_الزاني_وزليخاته#سالم_القطامي

    ردحذف